Page 73 - web
P. 73

‫وهو ما قد يجعل التغطية الإخبارية عم ًاًل دعائ ًّيا‪ ،‬ولأن وظيفة‬

                   ‫وسائل الإعلام الرئيسة هي إطلاع الأفراد والجماعات بحقيقة‬

‫‪ISSUE No. 446‬‬      ‫ما يجري داخل مجتمعاتهم‪ ،‬فقد تتحدث هذه الوسائل عن‬
                   ‫الأحداث الإرهابية بحماسة فيها مبالغة أحيا ًنا‪ ،‬لتتحول بذلك‬

                   ‫التغطيات الإخبارية إلى تغطيات دعائية للإرهابيين‪ ،‬يحصلون من‬

                   ‫ورائها على حضور إعلامي مجاني على الصعيد المحلي والعالمي‪.‬‬
                   ‫انطلا ًقا مما سبق يمكن القول إن تناول الإعلام لموضوع‬
                   ‫الإرهاب لا يزال يطرح إشكاًاًل كبي ًرا في الطريقة التي ينبغي أن‬
                   ‫ُيعالج بها‪ ،‬وهو ما يؤكده ‪ Dominique Wolton‬في قوله‪« :‬إن‬

                   ‫الإرهاب هو ملف صعب في التحرير»‪ ،‬وتعود أسباب استمرار هذا‬

                   ‫الإشكال إلى درجة التعقيد والتشابك‪ ،‬وكذلك لاعتبارات يمكن‬

                                                         ‫اختصارها في النقاط التالية‪:‬‬

                   ‫اختلاف النظرة إلى ظاهرة الإرهاب بسبب اختلاف تعريف‬
                   ‫الإرهاب بوصفه مفهو ًما؛ فما نراه نحن إرهاًبا يراه الآخر مقاومة‪.‬‬

                   ‫إشكالية تسييس التغطية الإعلامية للعمليات الإرهابية؛ على‬

                   ‫أساس غياب الاحترافية من جهة أو لاعتبارات براغماتية‪.‬‬

                   ‫الاختلاف على مستوى السياسات الإعلامية‪ ،‬فكل دولة تحاول‬
                   ‫تكييف سياستها الإعلامية َوف ًقا لطبيعة نظامها السياسي‬

                                            ‫ومصلحتها القومية بالدرجة الأولى‪.‬‬
                   ‫الطريقة التي ُتدار بها وسائل الإعلام‪ ،‬وحسب آراء الذين يديرونها‪،‬‬

                   ‫وكذا حسب الخطط الإستراتيجية القريبة أو بعيدة المدى‪.‬‬
                   ‫ختا ًما فإن من نافلة القول أنه لا بد من إعلاء دور مراكز‬
                   ‫الباحثين في مجال الإعلام إن العمل الإرهابي يمثل في حد الأبحاث المتخصصة في العلوم الاجتماعية التي ُتعد راف ًدا‬
                   ‫علم ًّيا في وضع سياسات مكافحة‬
                   ‫الإرهاب وصياغتها من كل جوانبها‬                                                  ‫ذاته بداية الإرهاب‪ ،‬بداية لآلية أكثر‬
                                                                                                   ‫تعقي ًدا وهي الدعاية‪ ،‬فالإرهاب‬

                   ‫الدينية والقانونية والإستراتيجية‬         ‫ُيع ُدّ الإعلام سلا ًحا إستراتيج ًيّا‬  ‫والجماعة الإرهابية ستكون غير‬
                                                           ‫للإرهاب‪ ،‬لما يوفره من دعاية‬             ‫سعيدة على الإطلاق و ُمح َبطة إذا‬
                   ‫والاقتصادية‬  ‫والسياسية‬                  ‫وديمومة واستمرار‪ ،‬عن طريق‬               ‫ما عرفت أن جريمتها لن ُتكتشف‪،‬‬
                                                         ‫المبالغة في الحديث عن أفعالهم‪،‬‬
                   ‫والاجتماعية والثقافية والإعلامية‪،‬‬        ‫وفي المقابل يضمن الإرهاب‬                    ‫ولن َتجذب اهتمام المجتمع»‪.‬‬
                   ‫فض ًاًل عن أهمية التنسيق‬
                   ‫المستمر والتكا ُمل بين الباحثين‬                                                            ‫دعاية غير مقصودة‬
                                                                                                   ‫وتجدر الإشارة إلى أن ثم َة نو ًعا من‬
                   ‫وصناع القرار والإعلاميين في ورش‬

                   ‫العمل والمؤتمرات وأوراق العمل‬

                   ‫الدعاية غير المقصودة‪ ،‬ونعني بها للإعلام تحقيق مصالح مهنية‪ ،‬من والتوصيات الصادرة عنها في إطار‬

                   ‫يوفر التعامل الناجز‪ ،‬ويراعي اعتبارات‬  ‫خلال الانفراد بتغطية عملياتهم‪،‬‬            ‫مجموعة العوامل والظروف التي‬
                   ‫المتغيرات والمستجدات على‬                 ‫ونشر وثائقهم‪ ،‬وأقوالهم‪،‬‬                ‫تجعل من التغطية الإخبارية عم ًاًل‬
                   ‫الساحتين ال َّدولية والإقليمية التي‬     ‫لأن تغطية الحدث الإرهابي‬                ‫دعائ ًّيا‪ ،‬دون أن يكون ذلك من أهداف‬
                   ‫تكون في علاقة ارتباط بظاهرة‬                                                     ‫الصحفي أو المؤسسة الإعلامية‪،‬‬

                                ‫الإرهاب ​‪.‬‬               ‫إعلامي ًا تحقق مكاسب تكتيكية‬              ‫ويرجع ذلك إلى الضوابط السياسية‬
                                                           ‫وإستراتيجية للقائمين عليه‬               ‫والثقافية التي توجه الصحفي إلى‬
                                                                                                   ‫اختيار أحداث معينة‪ ،‬والاهتمام‬

                                                                                                   ‫ببعض جوانبها دون جوانب أخرى‪،‬‬

               ‫‪73‬‬
   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77   78